Alert over ‘super hot’ Ramadan

summer heat

Photo Courtesy of: http://readywisconsin.wi.gov/heat/default.asp

 

Bahrain has issued a health warning to people who will be fasting during Ramadan amid fears that temperatures could reach up to 50C.

The holy month is expected to start in mid-July, only the third time since the 1970s that it has fallen during the hottest months of the year.

Eating and drinking in public will be banned during daylight hours throughout Ramadan and an annual awareness campaign is set to be launched by the Health Ministry in a bid to prevent people from suffering from dehydration and heat exhaustion, particularly labourers who spend most of their time outdoors.

“In Bahrain and the Gulf region in general the temperature may approach up to 50 degrees in the summer which can create complications like heat cramps, exhaustion and sunstroke,” said Health Ministry consultant family physician and public health nutritionist Dr Abeer Al Ghawi.

“Every year during this season, we conduct a campaign to highlight the importance of adopting a number of preventive measures to raise the public awareness of such risks.

“We will try to reach the public through mass media, social media and printed educational material and lectures which will be conducted at a number of companies.

“The campaign is essential during the holy month because dehydration may increase the risk and seriousness of heatstroke and the long hot day makes fasting more difficult.

“Our main advice for the public in Ramadan is to drink an adequate amount of water during Iftar time and to avoid soft drinks and excess caffeine intake. Also, they need to advance the Iftar meal, delay Suhoor meal and have less salty dishes and more fibre-rich foods in order to avoid being thirsty.”

The Meteorological Directorate said it was too early to predict exactly how high temperatures may reach during Ramadan.

But they warned it could be worse than last year when the maximum temperature reached 40C on at least 15 days last July and August.

“Bahrain’s climate during summer is generally hot and dry and the hottest months are July and August with average maximum temperatures of 38C,” said an expert. “However, in the last few years, temperatures in July and August in Bahrain were even higher than normal and it is now 1.5C to 2C above the monthly average.”

Dr Ghawi, who is also Health Promotion Directorate research and production chief, said people with health problems such as diabetes, heart conditions and kidney diseases, have been advised to visit their doctor one month prior to Ramadan to ensure they will be able to fast safely and adjust their medication schedule, if necessary.

Meanwhile, a Cabinet spokesman said even if temperatures reached 50C a public holiday will not be declared – as is believed to be the case in Kuwait.

“We do not give a day off if the temperature reaches 50C, because simply the weather in this region is always hot in the summer,” he said.

“If we applied this, we will end up having a holiday every now and then during the summer season which will create chaos in the country.

“Only construction workers in the street get to have a break during the peak of the heat, because it is impossible for them to work under such circumstances.”

Temperatures in region could hit 70C

Meanwhile, a Saudi astronomer has forecast that temperatures could reach up to 70 degrees C under direct sunlight in parts of Saudi Arabia over the next 60 days and 50C in shaded places.

Arab Federation for Space Science member Dr Khalid Al Zaaq told the Saudi newspaper Al Watan yesterday that the sun is expected to reach its highest point and exude much heat from its core, irradiating the entire earth during the 13-day windy and dusty (twaybi’) season considered one of the hottest this year.

Temperature is expected to reach 70C in open places, especially on white surfaces, desert sands, black and solid mountainous terrain, and between 50C to 60C as usual on earth surface. He said Friday will be the longest day, with the shortest spanning night of the year.

 

Source: Trade Arabia

الحرارة في رمضان الأعلى منذ 32 عاماً

summer heat

Photo Courtesy of: http://readywisconsin.wi.gov/heat/default.asp

الحرارة في رمضان الأعلى منذ 32 عاماً

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أجواء حارة أعلى من المعدل في شهر رمضان المبارك لهذا العام على كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وبعض مدن المملكة، مرجعة ذلك لتزامنه مع وسط الصيف، مؤكدة أن الدرجات ستصل إلى 50 في الظل، وهي الأعلى منذ 32 عاما خلال شهر رمضان، حيث سجلت أعلى درجة حرارة بمكة المكرمة بلغت 49.7 درجة مئوية في يوم 7 أغسطس 2010م. وأوضح الوكيل المساعد لشؤون المناخ والدراسات التطبيقية الدكتور مراد بن عبدالحميد هاشم في ثنايا التقرير أن النماذج العددية للتوقعات الجوية تشير إلى أن درجات الحرارة المتوقعة خلال صيف 2012م الذي يتوافق مع شهر رمضان المبارك 1433هـ ستكون أعلى من المعدل على معظم مناطق المملكة، ومن المحتمل أن تصل درجة الحرارة العظمى 50 درجة مئوية في الظل وعلى ارتفاع مترين من سطح الأرض ولمدة أقل من ساعة خلال فترة الظهيرة ما بين الساعة الثانية عشرة ظهرا والساعة الثانية بعد الظهر على أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وشمال وجنوب المنطقة الشرقية، ويكون ذلك لمرة واحدة خلال أوائل شهر رمضان المبارك 1433هـ ثم تتراجع درجة الحرارة العظمى 7 درجات مئوية خلال باقي أيام الشهر على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية بخمس درجات (مع الأخذ في الحسبان درجتين مئويتين أعلى أو أقل من ذلك).
كيفية القياس
وأفاد مدير عام المركز الإقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر عبدالرحمن بن إسماعيل مشتاق ــ من جانبه ــ أن درجات الحرارة التي تقيسها وتسجلها الرئاسة وتعتمدها في السجلات والتقارير المناخية هي عبارة عن درجة حرارة الهواء في الظل على ارتفاع مترين من سطح الأرض وبعيدة عن أي مؤثرات، خصوصا أشعة الشمس التي تصل سطح الأرض على هيئة الأشعة القصيرة (Short Wave Radiation) وتؤدي إلى الارتفاع في درجات الحرارة بعد انعكاسها بالأشعة الطويلة (Long Wave Radiation) وتؤدي إلى تسخين الهواء القريب من سطح الأرض، ولذلك فإن درجة حرارة الهواء في الظل تختلف عن درجة حرارة الهواء تحت أشعة الشمس المباشرة التي تتأثر بالبيئة المحيطة بأجهزة القياس مثل المباني والإسفلت ونوعية الهواء وحالة الرياح السطحية، وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى الارتفاع في درجات الحرارة خلال النهار.
نصائح وارشادات
وقد احتوى التقرير على بعض النصائح والإرشادات البيئية والتي من أهمها تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وخصوصا من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر إلى الساعة الثالثة بعد الظهر ومتابعة النشرات الجوية اليومية التي تصدرها الرئاسة والأخذ بتعليمات الدفاع المدني. وأشار التقرير إلى أن الملخص المناخي لمكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام من واقع السجلات المناخية يتضح أن حالة المناخ لهذه الفترة تكون في وسط فصل الصيف التي تتميز بطقس حار إلى شديد الحرارة وسط النهار، حيث وصلت درجات الحرارة اليومية القريبة من سطح الأرض في الظل إلى أعلى من 43 درجة مئوية، وكانت الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية معظم الأيام، وكان الطقس أشد حرارة ورطبا بصحبة الرياح الجنوبية في فترات متقطعة، وطقس معتدل ليلا، وتكونت تشكيلات من السحب المختلفة وسحب ركامية رعدية على مرتفعات الطائف أثرت على العاصمة المقدسة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة.
وأبان التقرير أنه من واقع السجلات المناخية فإن الرياح خلال هذه الفترة على مكة المكرمة غالبا ما تكون شمالية بمعدل سرعة 8 كيلو مترات في الساعة، وتكون الرؤية الأفقية جيدة بشكل عام، وإن تدنت سرعة الرياح إلى أقل من 5 كيلو مترات لفترات قصيرة بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية الممطرة. وفيما يتعلق بالملخص المناخي للمدينة المنورة خلال شهر رمضان 1433هـ، أوضحت السجلات المناخية أن حالة الطقس لهذه الفترة تتميز بطقس حار إلى شديد الحرارة نهاراً، حيث وصلت درجات الحرارة اليومية القريبة من سطح الأرض في الظل إلى أعلى من 44 درجة مئوية، ومعتدل ليلاً، وكان معدل اتجاه الرياح السطحية غربية بمعدل سرعة 14 كيلو مترا في الساعة، أحيانا تظهر تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة تنتج عنها أمطار خفيفة إلى متوسطة ترافقها أحيانا سحب رعدية ورياح نشطة مثيرة للأتربة.
كما يتضح من السجلات المناخية للمدينة المنورة أن الرياح السطحية غالبا ما تكون غربية بسرعة 14 كيلو مترا في الساعة، وتكون الرؤية الأفقية جيدة بشكل عام، وأحيانا ما تتدني إلى أقل من 4 كيلو مترات لفترات قصيرة بسبب الأتربة المثارة. وعن أهم الظواهر الجوية الحادة التي تم تسجيلها خلال الفترة من 1980م إلى عام 2011م، خلال الفترة من 20 يوليو حتى 18 أغسطس المتزامنة مع شهر رمضان المبارك لهذا العام، أوضح التقرير أنه فيما يتعلق بمكة المكرمة فقد سجلت أعلى درجة حرارة 49.7 درجة مئوية في يوم 7 أغسطس 2010م، كما بلغت أدنى درجة حرارة عليها 23.4 درجة مئوية يوم 15 أغسطس 1992م، كما سجلت أكبر كمية أمطار في مكة المكرمة خلال 24 ساعة 24.6 ملم في يوم 23 يوليو 1995م، في حين سجلت أعلى سرعة رياح على مكة المكرمة 70 كيلو مترا في الساعة واتجاهها جنوبية شرقية في يوم 2 أغسطس 2002م. أما المدينة المنورة، فقد سجلت أعلى درجة حرارة 49 درجة مئوية في يوم 20 يوليو 2005م، كما بلغت أدنى درجة حرارة على المدينة المنورة 23 درجة مئوية يوم 2 أغسطس 1984م، كما سجلت أكبر كمية أمطار خلال 24 ساعة 11 ملم في يوم 16 أغسطس 1994م، في حين سجلت أعلى سرعة رياح على المدينة المنورة 120 كيلو مترا في الساعة واتجاهها شمالية في يوم 2 أغسطس 1995م.
من جانبه، أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن جميع هذه المعلومات هي معلومات مناخية أولية نتاج استقراء لأحوال الطقس لأكثر من 35 سنة سابقة، وهي نظرة أولية ولا تدخل في نطاق التوقعات، وتوضح أهم الظواهر التي عادة ما تتأثر بها المملكة خلال هذه الفترة من فصل الصيف والتي تتزامن مع شهر رمضان لهذا العام.
وبين أن هذه المعلومات الأولية والتحليلية يتم تمريرها لجميع الجهات المعنية بالتعامل مع ظروف الطقس للاستفادة منها كل حسب اختصاصه، مؤكدا أن الرئاسة ستتبع الخطط المعنية بالتعامل مع أحوال الطقس وكذلك الطرق المعتادة في تمرير معلومات الطقس بالشكل اليومي لضمان وصول المعلومات أولا بأول للمجتمع والمختصين والمعنيين بها.

المصدر: عكاظ

Share via
Copy link
Powered by Social Snap